الجمعة، 3 يناير 2014

الجلد (البطان) في الأعراس السودانية عادة قبلية تأبي الموت ..!!؟؟


 

الجلد أو «البطان» من العادات الراسخة عند بعض القبائل السودانية، ومن الطقوس التى تصاحب مناسبات الاعراس عند تلك القبائل، حيث يتطوع الشباب بالجلد أمام الفتيات والنساء، ويقوم العريس بمهمة جلد المتطوعين بالسياط على ظهورهم وسط أهازيج وزغاريد النساء. وينتشر البطان بين قبائل الجعليين والمناصير والكواهلة والبدو في شمال السودان، وفي منطقة البطانة بشرق الجزيرة. وعرف «البطان» أنه من مظاهر استعراض الشجاعة والصبر على المكاره، ويصاحب طقوس الزواج في اغلب الأحيان، ويمارسه الشبان صغارا وكباراً،      
وكثيرون وصفوا تلك العادة بالقاسية التي يتعرى فيها الرجل في المحفل على ايقاع الدلوكة والشتم والآت الموسيقى التقليدية والشعبية، فتلهب السياط جسده وتفري جلده حتى تُعالج آثارها بالزيت الساخن «الشيوية» وهو ثابت لا يتزحزح تصم أُذنيه اصوات الزغاريد وهو يُردد مقولة شائعة «انا أخو البنات، ويحردن الكاهليات او..».
ورغم تصنيف البعض «البطان» بأنه عادة ضارة بالصحة، إلا أنه عند هذه القبائل يعد تراثا لا يمكن التخلي عنه، فالسوط له أهمية قصوى عندما يغني فنان «الدلوكة» فيتدافع أصدقاء العريس إلى حلبة الرقص على إيقاع أغاني «العرضة» المصحوبة بالجلد بالسوط ليعبروا عن فرحتهم بزواج صديقهم، وربما ليسددوا ديناً عليهم، فالعريس ربما «جُلد» في زواج أحدهم، ومن يقوم بالجلد هو العريس أو شقيقه، فيخلع أحدهم جلبابه ويستعد للجلد، وفي الغالب العريس هو الذي «يعربنو» أي يبدأ الجلد فإذا «تراجع» المجلود فإنه يصبح حديث الناس وخاصة البنات، وإن أثبت شجاعته ولم يخرج من الحلبة إلا بأمر العريس ولو أشفق عليه أحدهم وحاول إخراجه، فإن العريس «يعربنه» هو الآخر ويحل محل الأول، وتجدر الإشارة الى انه لكل منطقة من مناطق الجعليين «بطانها» الخاص، ففي أدنى نهر عطبرة يتم الجلد على الكتف، أما في أعلى النهر فالجلد بالجنبين. 


و«البطان» أو «الركزة» بحسب الباحث في تراث الجعليين عوض محجوب، انه مرتبط بنوع الغناء، فالسوط يصاحب دائماً أغاني الدلوكة التي تنقسم بدورها إلى نوعين، أغانٍ ثقيلة وأخرى خفيفة، فالثقيلة هي أغاني التراث التي تسمع فقط وتسمى في المدن أغانى السيرة أو الحماس، ولكنها في منطقة الجعليين غناء قائم بذاته وليست جزءاً من فاصل غنائي، وهذا النوع ليس فيه غزل وإنما يتحدث عن مكارم الأخلاق مثل المروءة والكرم والنخوة. ويقول عوض محجوب إن هذا النوع من الأغاني يملأ الشباب الجالس أمام بنات عمومته «ناراً» حسب تعبيره، وتدفع فيه شحنة قوية، وعندما يأتي دور الأغنية الخفيفة ترقص البنت والشاب يعرض، وهنا تحصل «الركزة» أو «البطان».

صحيح أن عادة «البطان» أصابها الخمول لفترة، إلا أنها عادت بصورة أقوى، لدرجة أن الأسابيع الثقافية في الجامعات تتحولت إلى «دارة ركزة» يجلد فيها شباب الجامعات ليعبروا عن تراث مناطقهم، وأكد عوض محجوب ان «الركزة» عادة يصعب التخلي عنها لأنها تمثل مكوناً لثقافة بعض القبائل.
وقد جسد الشاعر الذي ينتمي إلى منطقة الجعليين الراحل «عمر الطيب الدوش» البطان في قصيدة شهيرة تغني بها الفنان الكابلي «سعاد» وقال فيها:
دقت الدلوكة
قلنا الدنيا مازالت بخير
أهو ناس تعرس وتنبسط
تككت بالحنقوقة سروالي الطويل
سويتلو رقعات في الوسط
في خشمي عضيت القميص
أجري وأزبد شوق وأنط
لامن وصلت الحفلة زاحمت الخلق
وركزت
شان البت سعاد


قمنا بإستطلاع مع العديد ممن مارسوا (البُطان) لنتعرف عن كثب مدى إرتباطهم به أو إمكانية تخليهم عنه.. وقد كانت لنا بعض هذه الآراء من الشباب والشابات..

يقول (أيمن) موظف، أنا جعلي من شندي والبطان عادة جميلة و(مية المية) وتميزنا عن بقية القبائل ونحن نعتبرها نوع من الشهامة والفخر بالنسبة لنا ولا يمكن لنا التخلي عنها فنحن ورثناه عن أجدادنا وأباءنا.

ويضيف (علي محمد) عامل: هو عبارة عن عادة وتراث تركه لنا أجدادنا ولكنه وفي حد ذاته يعتبر غلط كبير فهو قد يتسبب في بعض الأمراض الجلدية التي قد تنهي حياة الكثير من الشباب. وأنا أيضاً نلت ما نلت من هذه السياط في بعض حفلات زواج أقاربي.. ولا أظن أن الجعليين سوف يتركون (البُطان) مهما تطور العالم..

وفي ذات السياق تقول (صفاء) طالبة: هو عادة يقررها الأجداد وقد تكون في وقتها جميلة أي في الحفلة ويرآها الناس أي (الجعليين) فخراً لهم وأنهم متفردون بشيء حصرياً عليهم وبالذات إذا كانت الحفلة في مدينة أخرى غير مدينة شندي مثلاً هنا في العاصمة ترى الجعليين مندمجين ومبتهجين ويطربون مع أصوات الدلوكة و(الشتم) وغيرهم من الأصحاب والجيران في غاية الغرابة من هذا المنظر منظر السوط والدماء التي تملأ الملابس البيضاء الجميلة.

وبحدة في كلامها تقول (سار السر) طالبة: البُطان عادة غير حميدة وما عنده معني يعني شنو الزول يأخذ ليه كم ضربة من السوط هذا في رأيي ضرب من ضروب التخلف وعادة ينبغي أن يتخلى عنها أهلنا الجعليين ويلحقوا بركب التقدم والتطور.

ويتحدث (أسعد عبد الله) أعمال حرة.. أنا جعلي ولكني لم أمارس (البُطان) إطلاقاً وأنا شخصياً لا أرى أنه جميل ولا قبيح فهو مجرد عادة وتراث وقد يندثر بمرور الزمن أو لا يندثر.. ولكني أتمنى أن يتركه أهلنا الجعليين ويواكبوا العولمة..

وفي ختام استطلاعتنا التقينا أحد أعمامنا الجعليين (محمد أحمد) وسألناه عن البُطان أي الجلد..والذي قال لنا: أهلنا الجعليين من عشاق الغناء الأصيل ومعظم أبناء الجعليين مغنيين يغنون للتراث والجمال بتلك الآلات البسيطة وهي الدلوكة و(الشتم) فهم أهل (عرضة وصقرية )ومن أهم ما يميز هذا الغناء (السوط) ويعتبر من أهم العادات عندنا فلا تكون هناك دلوكة بلا سوط أو (جلد).. فهي عادة نشأ عليها أجدادنا وأباءنا.. ففي مناسبة الزواج يقوم العريس بجلد أصحابه وأقرانه وكل من يود ذلك فهي حالة لا يستطيع الرجل مقاومتها فعندما (تنقر) أو (تدق) تلك الدلوكة يحس برعشة في جلده ولا يتماسك حتى ينال ضرباً من ذلك السوط ومن العجائب سبحان الله أنه لا يحس بذلك الضرب ولو كانت عشرة سياط.. ويزيدهم الفنان عطشاً لذلك الجلد عندما يتغنى الفنان ويقول:

العريس ( شكى صوتكم ما بكى)

فلا ترى أحد يجلس فالكل يطير معلقاً في العرضة ويحزم جلبابه في وسطه حتى يأخذ نصيبه من ذلك السوط.. وهو عادة قد تكون مؤذية فالسوط الذي يستخدم فيها لضرب الحيوانات ورغم ذلك لا نستطيع التخلي عنه لا عولمة ولا تطور فهي إرثنا وعاداتنا وتقاليدنا من الله خلق الدنيا. وسميت بالبُطان لأن الذي يضرب بالسوط على ظهره لا يستطيع أن ينام عليه لذلك يلجأ للنوم على بطنه وقد يستمر على هذا الحال لمدة تطول شهر بحاله..

تاريخ هذ العادة

في الاعراس :

يقوم العريس بالامساك بالسوط وضرب كل الشباب القادر علي حمل السيف والدفاع عن القبيلة

او من تجاوز مرحلة الطفوله الي الرجولة ! كاعلان على انه قوي عوده واصبح رجلا فارسا

وعلي العريس نفسة ان يجلد في جميع المناسبات للذين قام بجلدهم ويلحق العار بالجالد اذا لم ينزل دم المجلود.







0 التعليقات:

إرسال تعليق

ترقيم الصفحات