الثلاثاء، 7 يناير 2014

السياحة في السودان



 الخرطوم العاصمة
 ان السياحة  تعني بمفهومها العام الخروج من روتين العمل اليومي أيا كان الى الراحة والاستجمام والاستمتاع وقد تكون في أبسط صورها رحلة للبر أو ارتياد الصحراء للتمتع بجمالها وطبيعتها بما فيها من حياة فطرية نباتية وحيوانية وممارسة كافة الأنشطة المعتادة فيها أو للسياحة في المدن الساحلية والمناطق الأثرية أو المناطق الجبلية لجمال طبيعتها ولبرودة طقسها واعتدال مناخها، وقد تكون السياحة للبحر للنزهة والاستمتاع بالصيد وللكشف عن ما في أعماقه من كائنات بحرية فريدة وشعاب وأحجار مرجانية نادرة قلما توجد في بحار أخرى.

وتوجد في بلادنا العربية مقومات اجتماعية نابعة من بيئة المناطق التي يمكن استغلالها سياحيا، كالفنون الشعبية والأزياء التقليدية التراثية وسباقات الهجن والقوارب البحرية وتقاليد الزواج، والصناعات اليدوية والآثار والقلاع والحصون.


إن الاستغلال السياحي الأمثل لهذه المقومات الطبيعية والبيئية المتوفرة بمختلف الدول العربية يكون له اثر كبير على اقتصاد تلك الدول وبالتالي على الاقتصاد العربي ككل.


وتوجد في الاقطار العربية عدة انواع من السياحة يمكن استغلالها والاستفادة منها وترتبط بالبيئة بصورة مباشرة سواء كانت ملتصقة بالطبيعة أو بالتراث الحضاري وهي:


- سياحة المحميات الطبيعية والتي يطلق عليها السياحة الفطرية.

- السياحة الخضراء في السهول والمدرجات الجبلية.

- سياحة صيد الحيوانات البرية والطيور والأسماك.

وهذه اطلالة على السياحة البيئية :


يعتبر السودان واحد من أكبر الأقطار فى أفريقيا من حيث المساحة فبعد الإنفصال فقد السودان حوالي الربع من مساحته من 2,500,000 كلم الى 1،881,000 كلم". الحدود بين السودان واثيوبيا نقصت من 1,605 كلم الى 725 كلم، مع افريقيا الوسطى من 1,070 كلم الى 380 كلم ، الحدود كما هي مع تشاد 1,300 كلم، ليبيا 380 كلم، مصر 1,280 كلم وارتريا 605 كلم. الحدود مع الجنوب كما هي 2,000 كلم. 
الاراضي الزراعية هي 2 مليون فدان السودان، ولم يتم الوصول بعد الى تسوية الحدود في كل من ابيي، جنوب كردفان والنيل الازرق.
وللسودان حدود ممتدة مع سبع دول وهى مصر وليبيا من ناحية الشمال ودولة جنوب السودان من ناحية الجنوب وتشاد وجمهورية إفريقيا الوسطى من ناحية الغرب وأثيوبيا وأرتريا من ناحية الشرق ويفصلها البحر الأحمر السودان عن المملكة العربية السعودية.
وهذه اطلالة على السياحة في السودان:

جمهورية السودان

السودان بمساحته الشاسعة وموارده الطبيعية الغنية يعد مقصدا هاما للاستثمارات في شتى ميادينها وعلى رأسها الاستثمار في القطاع السياحي وخاصة الطبيعي والبيئي نظرا لتوافر بيئات طبيعية تتنوع بين الغابات والأدغال والأنهار والشواطئ والصحراء ما يتيح وجود مقاصد سياحية عدة كالاستجمام ورحلات السفاري والاسستشفاء والرياضات البحرية والنهرية والصحراوية.

والحياة البرية في السودان مصدر هام من مصادر السياحة، فهو يضم العديد من المحميات الطبيعية مثل محمية الدندر التي تعتبر أكبر حظيرة للحيوانات والطيور في قارة أفريقيا شمال خط الاستواء وتبلغ مساحتها 3500 ميل مربع وتوجد بها البحيرات والبرك وملتقيات الأنهار الصغيرة والغابات.

ومنها محمية الردوم في جنوب دارفور وهى محمية بكر ذات مناظر خلابة، إضافة إلى حظيرة «سنقنيب» البحرية على البحر الأحمر وهي كاملة الاستدارة ويطلقون عليها صفة جنة الغواصين بالنظر لثرائها من الشعب المرجانية والأسماك الملونة.

كما يعتبر الصيد في السودان واحدا من اهم مصادر السياحة حيث تستقبل سياحا من مختلف العالم في مواسم الصيد المسموح بها وفقا للقرارات الحكومية بما يحافظ على التوازن البيئي للحيوانات البرية .



0 التعليقات:

إرسال تعليق

ترقيم الصفحات